-->

فلسفة أولى باك آداب وعلوم إنسانية مجزوءة الإنسان درس:مفهوم مجتمع

درس:مفهوم مجتمع


تحلیل نص جون جاك روسو: المجتمع تعاقد

إشكال النص

ما هو أساس المجتمع ؟ هل أساسه اتفاقي تعاقدي أم ضروري طبیعي ؟

أطروحة النص

أساس المجتمع تعاقدي، إنه اتفاق بین الأفراد حول و ضع قوانین تعبر عن ارادتهم الحرة في التعایش من خلال العقد الإجتماعي، الذي هو نظام یدبر من خلاله الأفراد شؤونهم العامة من طرف مؤسسات منتخبة.

مفاهیم النص

حالة الطبیعة: هي حالة مفترضة تتمیز بغیاب القوانین والمؤسسات والروابط الإجتماعیة بین الأفراد.
الحالة المدنیة: هي الحالة التي أصبح الإنسان یعیش فیها مع بقیة الأفراد وفقا لقوانین ومبادئ منظمة تتجسد في العقد الإجتماعي.
العقد الإجتماعي: هو نظریة تقول بأن النظام الإجتماعي یقوم على اتفاق إرادي بین مختلف الأفراد المكونین له حول قوانین ومبادىء ینظمون بها شؤونهم العامة.
الحریة الطبیعیة: هي الحق الذي یملكه الفرد في أن یفعل كل ما یراه نافعا له ویضمن بقاءه واستمراریته.
الحریة المدنیة: هي التصرف وفقا لمبادئ العقد الإجتماعي الذي یعبر عن الحریة العامة للأفراد.

حجاج النص

اعتمد روسو على أسلوب المقارنة من أجل إبراز الفرق بین وضع الإنسان في حالة الطبیعة ووضعه في حالة الإجتماع أو المدینة. 

حالة الطبیعة:

الوهم الفطري (الغریزة)
فقدان الأدب (الأخلاق)
المحرك الجسماني
الشهوة
الفردانیة
المیول الفطري
البلادة + محدودیة الفهم
شراسة الطبع و خشونة العواطف
الحریة الطبیعیة (الحق الطبیعي)

حالة المدنیة:

العدل (القوانین)
امتلاك الأدب (الأخلاق)
صوت الواجب
الحق
مصلحة الجماعة
المبادئ العقلیة
الذكاء + نمو القدرات العقلیة + اتساع الأفق الفكري
سمو النفس ونبل العواطف
الحریة المدنیة (العقد الإجتماعي)

هكذا یتبین مع روسو أن تأسیس المجتمع جاء نتیجة اتفاق بین الأفراد وتعاقدهم على قوانین وقواعد منظمة لحیاتهم الإجتماعیة، وقادرة على تحقیق الأمن والإستقرار الذّي افتقده الإنسان حینما خرج من حالة الطبیعة كحالة خیر وسلام وحریة إلى حالة أخرى تمیزت بالفوضى والصراع والشر. ولكن مع ذلك یسجل روسو مجموعة من المزایا التي اكتسبها الإنسان في حال المدنیة وكانت تعوزه من قبل، مثل اكتسابه لمعارف متنوعة، و تشریعه لقوانین أخلاقیة وسیاسیة منظمة، وحلول العقل في حیاته محل الشهوة والمیولات الغریزیة.


تحلیل نص ابن خلدون: ضرورة الاجتماع البشري

إشكال النص

هل أساس الاجتماع البشري اتفاقي تعاقدي أم ضروري طبیعي ؟

أطروحة النص

أساس الاجتماع البشري عند ابن خلدون هو أساس طبیعي لأن الإنسان اجتماعي بطبعه، ویحتاج إلى الآخرین من أجل تحقیق حاجیاته الأساسیة في العیش.

حجاج النص

اعتمد ابن خلدون في إثبات أطروحته وتوضیحها على مجموعة من الأسالیب الحجاجیة:

أسلوب الاستشهاد

ویتجلى في استشهاده بالحكماء/الفلاسفة (أفلاطون وأرسطو خصوصا) في قولهم بأن الإنسان مدني بطبعه، وذلك لتأكید أطروحته القائلة بأن الاجتماع البشري  ضروري.

أسلوب المثال (مثال الحنطة)

الإنسان یحتاج إلى الغذاء من أجل بقائه، وهو لایستطیع أن یوفر لنفسه كل الحاجیات، لذلك فهو یحتاج إلى الغیر من أجل توفیرها. مثال ذلك: حاجة الإنسان إلى قوت یوم من الحنطة یتطلب طحنا وعجنا وطبخا بواسطة آلات هي نتاج لصناعات متعددة من حدادة ونجارة وغیرها، وهي صناعات لا یستطیع القیام بها لوحده، فیكون بذلك محتاجا إلى الاجتماع مع غیره من أجل تحقیقها.

أسلوب المقارنة

إذا ما قارنا بین الإنسان والحیوانات، وجدنا هذه الأخیرة تتفوق علیه من حیث الشراسة والقدرة الجسدیة. غیر أن آلله وهب للإنسان العقل والید بحیث یصنع
آلات وأسلحة تمكنه من الدفاع عن نفسه وتأكید تفوقه، وكل ذلك یحتاج إلى التعاون بین أفراد الإنسان.

هكذا یخلص النص إلى استنتاج أساسي، وهو القول بأن “الاجتماع ضروري للنوع الإنساني”.
مجزوءة  الفاعلية والإبداع:

 درس :مفهوم التقنية والعلم

إشكال المحور

ماهیة التقنیة ؟
ما الذي یجعل التقنیة خاصیة إنسانیة ؟
ما الفرق بین التقنیة عند الإنسان وتلك الموجودة عند الحیوانات ؟
تحلیل نص شبنغلر: مفهوم التقنیة

مؤلف النص
شبنغلر (1880 – 1936) فیلسوف ألماني اهتم بدراسة الحضارة في إطار فلسفة التاریخ. من كتبه ”انحطاط الغرب “ و “الإنسان و التقنیة”.

إشكال النص

ما التقنیة ؟
وما الفرق بین التقنیة عند الإنسان والتقنیة عند الحیوان؟
وبأي معنى یمكن اعتبار التقنیة خاصیة إنسانیة ؟

أطروحة النص

تعتبر التقنیة خاصیة إنسانیة مرتبطة بالوجود الإنساني منذ القدم. و إذا كنا نتحدث عن التقنیة عند الحیوان، فهي تظل مجرد خطة حیویّة للدفاع عن نفسه، كما أنها محكومة بمحددات غریزیة، بینما ترتبط التقنیة عند الإنسان بالعقل والفكر مما یجعلها خطة للحیاة، أي أنها استراتیجیة هادفة وموجهة للسلوك  البشري.

مفاهیم النص

خطة حیویة / خطة حیاة

خطة حیویة :

الغریزة
الهدف حیوي مرتبطة بالحفاظ على بقاء الجسم
الحیوان

خطة حیاة:

الفكر / التأمل
الهدف هو تنظیم الوجود الإنساني
الإنسان

← التقنیة عند الحیوان مرتبطة بالغریزة فقط، فهي مجرد عملیات وسلوكات غریزیة یقوم بها الحیوان من أجل المحافظة على وجوده الطبیعي. أما عند الإنسان فالتقنیة ترتبط بالفكر والعقل، فهي تلك التأملات والمخططات والاستراتیجیات الفكریة التي تقف وراء السلوكات البشریة وترسم لها غایاتها.

التقنیة / اللآلة

یرى “شبنغلر“ أن هدف التقنیة لیس هو صنع الأدوات والآلات في حد ذاتها. كما یرى أنه لاینبغي فهم التقنیة من خلال وظیفة الأداة، بل ینبغي اعتبار  التقنیة خطة حیاة، أي أنها تلك الأهداف والمخططات والاستراتیجیات التي تقف وراصنع الآلات. وهذا یعني أن التقنیة هي فكر وسلوك هادف ولیست مجرد موضوعات أو آلات خارجیة.

حجاج النص

للدفاع عن أطروحته القائلة بأن التقنیة هي خطة حیاة، استخدم صاحب النص مجموعة من الأسالیب الحجاجیة ارتكزت على الدحض والإثبات والمقارنة.

أسلوب الدحض

المؤشرات اللغویة الدالة علیه:

-علینا ألا ننطلق من …. ولا من المفهوم الخاطئ …
-بل هي …
-یظهر لنا الخطأ الثاني ….
-لا نفهم التقنیة من خلال…
-إن مایهم لیس هو … ولا … .
-فما یهم لیس …
-ولا انطلاقا من…

مضمونه: دحض صاحب النص تصورین اعتبرهما خاطئین للتقنیة، الأول یعتبر أن هدف التقنیة هو صنع الأدوات والآلات، والثاني یفهم التقنیة من خلال الوظائف التي تقوم بها الآلات وكیفیة استخدامها.

أسلوب الإثبات

المؤشرات اللغویة الدالة علیه:

-إن التقنیة ترجع في الواقع إلى …
-وإذا أردنا أن … فعلینا الانطلاق من…
-إنها …
-إن التقنیة هي …
-إن كل آلة ….
-كل وسائل نقلنا ولدت انطلاقا من …

مضمونه:

التقنیة تعود إلى أزمان غابرة .
دلالة التقنیة مرتبطة بالروح أو النفس ،وهي ما یجعلها بالمعنى الدقیق خاصیة إنسانیة.
التقنیة في مستواها الإنساني هي خطة حیاة، أي أنها تلك المخططات الفكریة والتأملات التي تسبق صنع الآلات.
التقنیة لیست أدوات وموضوعات، بل هي أفكار تحدد أهدافا مرسومة سلفا لتلك الأدوات والموضوعات.
كل آلة هي نتاج لسیرورة من التأملات التي تسبق وجودها وتحدد أهدافها مسبقاٌ

أسلوب المقارنة

المقارنة بین نمط حیاة الحیوان ونمط حیاة النبات: الغرض من ذلك هو إثبات أن التقنیة تمیز حیاة الحیوان دون النبات، لأن الأول یفعل في الطبیعة ویمتلك استقلالا إزاءها. وهنا تظهر فاعلیة الحیوان، بینما لا یتمتع النبات بهذه الخاصیة.

المقارنة بین الإنسان والحیوان: الغرض منها هو تمییز التقنیة عند الإنسان عنها عند الحیوان، فهي عند الحیوان مجرد خطة حیویة، أي سلوكات غریزیة هدفها الحفاظ على بقاء النوع. أما عند الإنسان فتعتبر التقنیة خطة للحیاة، أي أنها مرتبطة بالفكر وقائمة على التأمل ورسم أهداف للسلوك البشري.

تحلیل نص مارتن هیدغر: ما التقنیة ؟

إشكال النص

أین تكمن ماهیة التقنیة ؟

أطروحة النص

لا تتحدد ماهیة التقنیة حسب هیدغر في اعتبارها أدوات وآلات ناتجة عن العلم وعن سیطرة الإنسان باعتباره سیدا على الطبیعة، بل إن ماهیة التقنیة تكمن في اعتبارها نمط وجود إنساني لم یعد الإنسان یتحكم فیه، بل أصبح خاضعا للفكر التقني الذي یسعى إلى الكشف عن أسرار الطبیعة واستخراج مواردها.

مفاهیم النص

التقنیة / العلم: العلم لا یؤسس التقنیة ،بل على العكس من ذلك إن جذوره توجد في جوهر التقنیة.
التقنیة / الإنسان: لم یعد الإنسان حسب هیدغر كائنا حرا صانعا للأدوات ومتحكما فیها ویسخرها لتحقیق غایاته. بل إن هذا البعد الغائي یختفي في التقنیة في صورتها المعاصرة، لیحل محله البعد الآلي الذي أصبحت معه للتقنیة منطقها الخاص الذي ینفلت من سیطرة الإنسان.
التقنیة / الحدوث/ الكون: الحدوث هو كشف ومساءلة للطبیعة من أجل استخراج طاقاتها ومكنوناتها اعتمادا على نوع من القسر والتحریض و الاستثارة.

حجاج النص

اعتمد هیدغر في عرض أطروحته على أسلوبي الإثبات والنفي:

أسلوب الإثبات

المؤشرات اللغویة الداة علیه:

-إن تحدیدي لماهیة التقنیة هو…
-إنني أرى أن… وأن أمرا… وأن هذه العلاقة…
-أرى في ماهیة التقنیة…

أسلوب النفي

المؤشرات اللغویة الدالة علیه:

-ولیس العكس…
-لا مجال للحدیث عن…
-لا یمكن أن یتم ذلك…
-مضمون الأسلوبین
-التقنیة هي التي تؤسس العلم ولیس العكس.
-الإنسان لا یتحكم في التقنیة بل إنها تتجاوزه.
-التقنیة هي كشف لأسرار الطبیعة وطاقاتها.
-لا یدین هیدغر التقنیة ولا یرفضها، بل یرید فقط أن یعرف ماهیتها وحقیقتها.

ینفي هیدغر أن یتم فهم ماهیة التقنیة في إطار علاقة الذات بالموضوع، والذات هنا هي الإنسان والموضوع هو التقنیة. ومعنى النفي هنا هو أن التقنیة لا تتحدد من خلال سیطرة الإنسان على الآلات التقنیة وتسخیرها لغایات یرسمها بشكل حر، بل إن التقنیة انفلتت من مراقبة الإنسان، وأصبح لها مسارها ومنطقها الخاص الذي یتجلى في الكشف عن الطاقات الموجودة في الطبیعة بشكل تراكمي ولامحدود.

خلاصة عامة للمحور


یتعلق هذا المحور بإشكال رئیسي هو تحدید ماهیة التقنیة: فما هي التقنیة ؟ وبأي معنى یمكن اعتبارها خاصیة إنسانیة ؟

في إطار الإجابة عن هذا الإشكال تعرفنا على أطروحتین متكاملتین: الأولى لشبنغلر وفیها یعتبر أن التقنیة قدیمة، وأنها تمیز نمط حیاة الحیوان عن نمط حیاة النبات، إذ أن الأول یمارس فاعلیته على الطبیعة في حین أن الثاني یستسلم لقوانینها. 

غیر أن شبنغلر یمیز بین التقنیة عند الإنسان واعتبارها خطة للحیاة و ممارسة فكریة هادفة، بینما تظل التقنیة عند الحیوان مجرد خطة حیویة، أي نظام للسلوك مرتبط بمحددات غریزیة.

 أما الثانیة فهي لهیدغر الذي یلتقي مع شبنغلر في التأكید على أن التقنیة لیست مجرد أدوات أو آلات، بل هي ذلك الفكر الذي یرتبط بالعلم والذي أصبح یسیطر على الحیاة الإنسانیة، والذي یتمیز بسیرورة خاصة به هدفها الرئیسي هو استفزاز الطبیعة وتحریضها وإرغامها على البوح بأسرارها وطاقتها الخفیة.

اشترك في آخر تحديثات المقالات عبر البريد الإلكتروني:

0 الرد على "فلسفة أولى باك آداب وعلوم إنسانية مجزوءة الإنسان درس:مفهوم مجتمع"

إرسال تعليق

إعلان أسفل عنوان المشاركة

إعلان وسط المشاركات 1

إعلان وسط المشاركات اسفل قليلا 2

إعلان أسفل المشاركات