-->

فلسفة أولى باك آداب وعلوم إنسانية مجزوءة :الفاعلية والإبداع درس: مفهوم الفن

 مجزوءة :الفاعلية والإبداع 

درس: مفهوم الفن

- الفلسفة، الطبيعة، الفن...

إذا أنظرا إلى هذه الموضوعات التي تتناولها الفلسفة تبدو من الوهلة األولى متباعدة الرابط بينها، لكن إذا تمعنا فيها
نستكشف أن هناك رابط بين كل الموضوعات أال وهو اإلنسان. إذا يمكن القول إن اإلنسان هو محور التفكير الفلسفي.
النستغرب إذا أن تتناول الفلسفة التي كموضوع لها فالفنان ينتج أعماال فنية ولكنه اليمكنه أن يتوقف في ذات الوقت حول
داللة ومغزى الفن ووظيفته بالنسبة لإنسان... فهذا العمل يقوم به الفيلسوف.

I -ماهو الفن ؟ :

- تستخدم كلمة الفن لإلشارة إلى مجالت متعددة )نتحدث عن الفن بالنسبة لمجاالت معينة كالرقص، المسرح، الموسيقى،
الرسم...(. ولكن قد نتحدث كذلك عن فن الطبخ أو فن النجارة والحدادة.
إن السبب في ذلك يعود إلى كون كلمة فن كانت تقل على كل نشاط إنساني منتج بدون تمييز بين الفنان الحرفي والصانع
والفنان لكن في القرن 18 سيتم التمييز بين فنون ارت ازقية )الصانع والحرف( وفنون حرة هي ما سيطلق عليه الفنون
الجميلة. - فما هو الفن بهذا المعنى ؟

- نجد في المعجم الفلسفي  LA PONDEالتعريف التالي للفن. "كل إنتاج للجهال يتم بواسطة أعمال ينجزها كائن واعي".
- يتبين من خالل هذا التعريف أنا مجال الفن هو مجال خاص متميز مما ينتجه الفنان هو الجمال، والفن كذلك نشاط
إنساني أي اليوجد سود عند الإنسان .
لكن لما يرتبط الفن باإلنسان وحده ؟ وما الذي يميزه بالضبط عن مجاالت أخرى كما ينتجه الحيوانات مثال )العنكبوت،
النحل( أو كما ينتجه الفنان أو الحرفي أو ما ينتجه العالم الفيزيائي ؟
- يسعى كانط (نص ماهو الفن) إلى تحديد الفن وتعريفه وذلك من خالل مقارنته لمجاالت ونشاطات أخرى الطبيعة، العلم،
الحرفة.

الفــن

- عمل يتأسس على الوعي والتفكير
مثال قطعة خشب منحوثة
عمل فني لأني انجازها قام على الوعي والتفكير والحرية وتحديد الغاية .

الطبيعــة

- عمل يتأسس على الضرورة
مثال : بناء أقراص الصمغ من طرف النحلة ليس عمل قينا، بل هو برمجة غريزية فطرية.

الفــــن


- نشاط للإنسان
- إنتاج للجمال
- له تقنيات وقواعد
- لكن، اليمكن لإلنسان أن ينتج والمنهج
عملا فنيا بمجرد ما تكون له معرفة بفن ما .
- مثال : يمكن للإنسان أن يقضي سنوات في دراسته الرسم وتقنياته وأساليبه ولكن ذلك لن يجعل منه بالضرورة بيكاسوا.

- لذلك يقول كانط : "إن العمل الفني هو العمل الوحيد الذي النملكه مهارة صنعه حتى ولو كانت معرفتنا به معرفة تامة".

العلـــم

- نشاط الإنسان
- إنتاج للمعرفة للحقيقة
- يعتمد منهجا وتقنيات وأدوات .
- يمكن لإلنسان أن يكتسب الطريقة
العلمي وينتج عمال علميا .

الفـــن

- نشاط حر
- متعة، لعب
- غياب القواعد

الحرفـــة

-( نشاط ارتزاقي)يطلب منه الرزق والربح
- مشقة ، تعب
- إلزام ، الكراه.

- يمكننا انطالقا من هذه المقارنات أن نخرج بتعريف للفن :

للفن نشاط إنساني محض، وهو يتأسس على الوعي وعلى الحرية إن يخيب فيه كل إلزام و إكراه ويكون لعبا ومتعة

II -ماهي العالقة بين الفن والطبيعة ؟

- العمل الفني إنتاج للجمال. يتحدث كذلك عن الجمال في الطبيعة.
- فماهي العالقة بين الفن والطبيعة أو الجمال الفني والجمال الطبيعي ؟
- هل الفن تقليد ومحاكاة للطبيعة واما هو موجود في الواقع ؟ أم أنه يتجاوز ذلك ؟

- هل عمل الفنان هو النسخ و إعادة انتاج الطبيعو والواقع أم أنه يذهب الى أنجد من ذالك

- هناك تصوران، التصور الأول يرى بأن الفن هو محاكاة للطبيعة والتصور الثاني يرى أن الفن ليس محاكاة للطبيعة .

 التصور الأول : الفن محاكاة الطبيعة

 يعرف أفلاطون بنظرية المثل .

- المثل جمع مثال وهو نموذج الفكرة الماهية النجار قبل صنع السرير يسبق ذلك الفكرة السرير شيء مادي متخير ذائل أما فكونه لأي مثاله فهي تابتة وخالدة) .

- العالم المحسوس (المادي)وهو هذا العالم الذي تنتهي إليه وتواجديه . 
- العالم المعقول (اللامادي) وهو مفارق . 
- العالم الأول يضم ظل للعالم الثاني العالم المحسوس تملأ النسخ، وهو متغير وفاتن . 
- العالم المعقول يضم الأصل أي المثل وماهيات الأشياء وهو خالد وأزلي .

العالم المحسوس لا ينطوي على الحقيقة  بل النسخ والظلال فقط أما العالم المعقول فهو موطن الحقيقة.

- نربط بالفن : - إن الفن بالنسبة لأفلاطون هو محاكاة لكن ماذا يحاكي الفنان ؟

- إن الفنان يحاكي ماهو موجود في هذا العالم المحسوس فهو إذا يحاكي النسخ فقط، فعمله هو في الدرجة الثالثة أو إنه بعيد عن الحقيقة بثالث درجات :

مثال : - نتحدث عن الجمال في العالم المحسوس فنقول وردة جميلة، إمرأة جميلة، فسيارة جميلة... لكن الجمال في العالم المحسوس هو مجرد نسخة باهثة كما أنه متغير وزائل، أما الجمال الحقيقي المطلق فهو فكرة الجمال أو مثال الجمال.

إذا يمكن القول أن العمل الفني الحقيقي حسب أفالطون لاينبغي أن يكون محاكاة للنسخ بل للماهيات والمثل .

الفلسفة تتوزع إلى ثالث مباحث، مبحث يتعلق بالحق، ومبحث يتعلق بالخير، ومبحث يتعلق بالجميل أي المعرفة، الأخلاق، الفن).

 أرسطو

تلميذ أفلاطون فلسفة موسوعية واضح علم المنطق

- ترى كيف يتصور أرسطو العمل الفني يقول أرسطو "إن المحاكاة غريزة في الإنسان تظهر فيه منذ الطفولة والإنسان يختلف عن سائل الحيوان في كونه أكثر استعدادا للمحاكاة. وبالمحاكاة يكتسب معارفة األولية والشاهد على هذا مايجري في الواقع :

فالكائنات التي حينما تقتحمها العين حينما تراه في الطبيعة تلذ لها مشاهدتها مصورة..." .

- يؤكد أوسطو على أن المحاكاة غريزة في الإنسان بمعنى أنه الكائن الذي يكون لديه منذ والدته استعدادا للمحاكاة. والعمل الفني حسب أوسطو هو محاكاة من طرف الفنان لما هو موجود قبلا في الطبيعة وفي الواقع، فالرسم مثال هو محاكاة بالألوان لما هو موجود، والغناء محاكاة بالصوت، والشعر محاكاة بالإيقاع والوزن لأفعال البشرية التي تنقسم إلى دنيته ونبيلة أي الرذيلة والفضيلة .

- لكن هذا التصور للفن يظل قابال للنقد، فنحن نجد أعماال قيمة عمل أشياء غير موجودة في الواقع (كمثال الإتجاه السريالي في الرسم) وهذا يدل على أن الفن. هو قدرة على الخلق و إبداع عوالم أخرى.

كذلك إذا جعلنا من الفن مجرد محاكاة واستنساخ لما هو موجود مسبقا، فأية قيمة ستكون له ؟ ألن يكون الفنان مجرد مستنسخ ومقلد ؟ أليس المطلوب من الفنان حمل رسالة إلى الإنسان وفتح آفاق جديدة أمامه .

 التصور الثاني : رفض نظرية المحاكمة 

- كيف يتصور هيجل الفن في عالقته بالطبيعة ؟ هل يتبنى فكرة المحاكاة أم يرفضها ؟

الأطروحة : - ليس الفن محاكاة للطبيعة .

الحجـج : - إن هيجل كفيلسوف لايكتفي برفض الأطروحة التي تقول الفن محاكاة بل يسعى إلى تفنيدها أي ابطالها بواسطة الحجج وهي الفن كمحاكاة عمل عبتي ورطائل من ورائه ألنه مجرد استنساخ.
- الفن كمحاكاة مجرد لعبة باعثة على الغرور واإلعجاب بالذات .
- الفن كمحاكاة اليهتم سوى بالشكل فقط .
- الفن كمحاكاة اليقدم سوى الوهم والخداع .

* لكن إذا كان هيجل يرفض فكرة المحاكاة فما هو البديل الذي يقدمه ؟
الأطروحة النقيدة : - الفن تعبير عن الروح أو العقل وتجسيد للحقيقة.

- إن هيجل يرفع العمل الفني إلى مرتبة العقل والحقيقة، فهو ليس مجرد تقليد واستنساخ للطبيعة .
ففي الحياة اليومية نتحدث عن الأعمال الطبيعية فنقول مثال امرأة جميلة، سماء جميلة، لون جميل وشجرة جميلة .غير أن الجمال الطبيعي اليرقى إلى مستوى الجمال الفني .لأن هذا الأخير يرتبط بالروح أو العقل، والروح أو العقل أسمى من الطبيعة.

- نستنتج مع هيجل أن الفن ليس مجرد استنساخ وتقليد بل هو أكثر من ذلك، إنه يعبر عن العقل ويجسد الحقيقة كمثال( إن الرسام يستخدم أشياء مادية من ألوان وأدوات لكي يعبر بها عن فكرة عن حقيقة) إنما ينبغي أن نراه في العمل الذي هو المضمون والعمق والمعنى والحقيقة.

III -ماهو الحكم الجمالي، وما الذي يميزه عن غيره من الأحكام .

- تقف مثال أمام لوحة تختلف فينا أثرا فنقول : هذه اللوحة جميلة، هذه العبارة تسمى حكم Jugement

 مامعنى الحكم ؟

- الحكم بشكل عام هو ربط وتركيب بين موضوع وخصائص(محمول) . إن الإنسان كائن يفكر ويصدر بالتالي أحكاما متعددة ومتنوعة حسب المجالات .

مثلة : - كل المعادن تتمدد بالحرارة : حكم معرفي يتأسس على العقل ومفاهيمه أي أنه خالصة نشاطه عقلي وبحث ودراسة.


- إن هذا السلوك غير الئق حكم أخالقي يستند من المعايير والقيم األخالقية.

- هذه القصيدة رائعة : حكم جمالي مصدره الأثر الذي خلقته في القصيدة وأنا استمع إليها .
- إن مجال الفن هو مجال خاص جدا لأنه يتعلق بالجميل والجمال، فكيف تميز الجميل عن غيره من المجالات بماذا يتميز الحكم الجمالي .

يميز كانط بين الممتع والحسن والجميل.

الممتع

- اشباع مشروط بالحساسية

- لذة حسية (تتعلق بالحواس وبالجسد)
لذة آنية أي لحظية تزول وتنتهي  بالحصول االشباع.مثال : لذة أكلة .
* هذا المجال يشرك فيه الإنسان مع الحيوان .

الحسن

- يتعلق بها تغيير وتقدر أنه نافع للإنسان
- العقل هو الذي يمارس هذا التقدير.

الجميل

مسألة الأذوق أو الجميل الذي يختلف من إنسان إلى آخر حسب المعطيات النفسية و الاجتماعية

اشترك في آخر تحديثات المقالات عبر البريد الإلكتروني:

0 الرد على "فلسفة أولى باك آداب وعلوم إنسانية مجزوءة :الفاعلية والإبداع درس: مفهوم الفن"

إرسال تعليق

إعلان أسفل عنوان المشاركة

إعلان وسط المشاركات 1

إعلان وسط المشاركات اسفل قليلا 2

إعلان أسفل المشاركات