-->

كيف أعيش حياة دراسية أفضل بأقل الخسائر الممكنة !!

بسم الله الرحمن الرحيم
20_6_origیقضي الإنسان منا عادة 12 سنة في المدرسة. خلال ھذه مدة الدراسة الطویلة ھذه، یبذل الفر د منا جھدا لیس بسیطا لنجاح والحصول على الشھادات المطلوبة. وقد یوفّق البعض، بینما لا یوفّق الآخرین. وحتى درجة التوفیق في
النجاح تختلف من شخص لآخر.
بشكل عام، إن استطاع الإنسان إیجاد وسیلة مناسبة للدراسة، سیساعده ذلك على اجتیاز ھذه المرحلة بأقل "خسائر" ممكنة إن جاز لنا التعبیر . و هذه بعض النصائح للمساعدة على ذلك : 


النصیحة الأولى: تبادل أرقام الھواتف و البريد الإلكتروني


من الضروري جدا أن تتعرّف على اثنین أو أكثر من الطلبة في كل مادة من المواد، وأن تبادلھم أرقام ھواتف و البريد (تجنب الدردشة الفارغة). سیكون لدیك بذلك من تستطیع مناقشتھم في المعلومات التي تعلمتھا. كما أنك ستحصل على نسخ من الملاحظات والمعلومات التي دونت في حال غیابك عن الصف .

النصیحة الثانیة: جھّز نفسك ذھنیا.


مارس عملیة التأمل لتھدئة نفسك وتصفیة ذھنك من جمیع المشاكل والھموم قبل البدء بالدراسة. إن لم یسبق لك محاولة الاستغراق في التأمل، یوجد بالمكتبة العدید من الكتبة الجیدة حول "كیف یمكنك" ذلك. إن كنت تعتقد أن ھذا الأمر لا یناسبك، استخدم أسالیبك الخاصة لتھدئة نفسك وتصفیة ذھنك. قد یكون من المفید تجربة قراءة جزء من القرآن، أو صلاة ركعتین، أو الاستماع لموسیقى الھادئة، أو أداء بعض التمارین الریاضیة. لا یھم ما تقعله ما دام یؤدي إلى تصفیة ذھنك قبل البدء بالدراسة.

النصیحة الثالثة: التبسیط.


ستمرّ علیك أثناء دراستك فقرات تبدو صعبة الحفظ. حاول أن تبسط ھذه الفقرات إلى نقاط رئیسیة مكوّنة من أفعال وأسماء و أرقام حسب ذوقك . و لخصها في مذكرة صغيرة لتسهيل حفضها و مراجعتها في أي وقت .

النصیحة الرابعة: الترتیب الھجائي و الترقيم.


یمكن للترتیب الھجائي أو الترقيم أن یساعد في حفظ المعلومات. استخدمخیالك لإیجاد أن نظام یساعدك على التذكّر. هناك الكثير من الخدع و الطرق المفيدة التي يمكنك اكتشافها .

النصیحة الخامسة: تعلّم بینما أنت نائم.


أخیرا اقرأ أي شيء تجد صعوبة في تعلّمھا قبل الذھاب للنوم مباشرة. یبدو أن تماسك المعلومات یكون أكثر كفاءة وفاعلیة خلال النوم. إن عقلك "النائم" أكثر صفاء من عقلك "المستیقظ." ولكن احذر أن تبقى مستيقضا لمدة طويلة فتصاب بالأرق و قلة النوم .. ركز على شيء واحد قبل النوم و لا تجعل ذهنك و تركيزك مشتتا .
المصدر: لمذاكرة أفضل - من إعداد خالد محمد الحر – عن Study the Easy Way, wrien by Toby Brown - استراتیجیات للمذاكرة، إعداد بوب نیلسون، ترجمة علي الأحمد. مع بعض التعديلات .

اشترك في آخر تحديثات المقالات عبر البريد الإلكتروني:

0 الرد على "كيف أعيش حياة دراسية أفضل بأقل الخسائر الممكنة !!"

إرسال تعليق

إعلان أسفل عنوان المشاركة

إعلان وسط المشاركات 1

إعلان وسط المشاركات اسفل قليلا 2

إعلان أسفل المشاركات