-->

فلسفة دروس ثانية باك آداب وعلوم إنسانية ملخص مجزوءة الأخلاق

 ملخص مجزوءة الأخلاق 


الواجب:


 الواجب والإكراه 

كانط: القانون الأخلاقي الذي تخضع له الإرادة يقوم على العقل الخاص، ويحمل القهر المسلط على الميولات الإنسانية .

غويو: الواجب يقوم على القدرة ويرتبط بالحياة وبقوانينها، ويدفع الإنسان إلى الفعل الإيجابي في الواقع، لذلك فإنه خال .من الضرورة والإلزام.

هيوم: هناك نوعين من الواجبات، واجبات تقوم على الطبيعة الأخلاقية القائمة على الغريزة، وواجبات تقوم على الإلزام.

الوعي الأخلاقي

 روسو: الإحساس الأخلاقي يقوم على مبدأ فطري للعدالة والفضيلة، ونسميه بالضمير الأخلاقي، أما الوعي الأخلاقي فإنه يقوم على العقل.

برينتانو: مصدر الوعي الأخلاقي هو التجربة الاجتماعية التي تتم من خلال التربية، وتتحول إلى أوامر وواجبات، تخلق لدى الإنسان فكرة الالتزام.

نيتشه: أصل الإحساس الأخلاقي هو ميل الى ممارسة القسوة ضد الذات كنوع من الدين ينبغي تسديده ضدا على الطبيعة الإنسانية .

الواجب والمجتمع

دور کایم: مصدر الواجب هو المجتمع من خلال ما يبثه فينا من تكوين خلقي ومشاعر، يتخذ طابع الإلزام والإكراه .

إنجلز: مصدر الواجب الأخلاقي مصدر طبقي ناتج عن الصراع بين الطبقات وموازين القوى في المجتمع .

برغسون: مصدر الواجب هو المجتمع الإنساني الذي يحدد واجبات الفرد بشكل تلقائي.

 الحرية:

 الحرية والحتمية 

ابن رشد: تتوزع أفعال الإنسان بين الحرية والحتمية، الحرية بالنسبة للأفعال القائمة على الإرادة، والحتمية بالنسبة الغيرها .

ميرلوبونتي: الحرية مشروطة بوضع الإنسان، الأمر الذي يجعل منها حرية نسبية (تتموضع بين الحرية المطلقة و غياب . الحرية) . 

اسبينوزا: نفي الحرية عن الإنسان لأن كل أفعاله محددة بعلل خارجية تجعله خاضعا للضرورة والإكراه 

حرية الإرادة

 ابن باجة: الأفعال الصادرة عن العقل هي أفعال حرة لأنها لا تقوم على الانفعال النفساني وتكون غايتها غير مرتبطة بذاتها.

كانط: الإرادة قائمة على العقل، وبذلك فإن الحرية المرتبطة بها هي أيضا قائمة على العقل، مما يجعل من تلك الإرادة، .إرادة حرة.

نيتشه: الإرادة في المثل الزهدي إرادة منافية للطبيعة الإنسانية، ولما هو حيواني فيها.

 الحرية والقانون

مونتسكيو: ليست هناك حرية في الأنظمة الديمقراطية، بل هناك خضوع للقوانين فقط. وحتى لا يقع شطط في تنفيذها، .ينبغي فصل السلط.

العروي: التمييز بين الحرية كإمكان، والحرية كقوانين. الحرية كإمكان تختلف باختلاف ما يسفر عنه الصراع بين الأفراد والجماعات.

حنا أرندت: ليست الحرية تجربة داخلية، بل هي ممارسة فعلية، الأمر الذي يجعلها ملازمة للسياسة.

اشترك في آخر تحديثات المقالات عبر البريد الإلكتروني:

0 الرد على "فلسفة دروس ثانية باك آداب وعلوم إنسانية ملخص مجزوءة الأخلاق "

إرسال تعليق

إعلان أسفل عنوان المشاركة

إعلان وسط المشاركات 1

إعلان وسط المشاركات اسفل قليلا 2

إعلان أسفل المشاركات