-->

كيف تعمل شاشة التلفاز



سؤال الزائر : كيف تعمل شاشة التلفاز؟
 جواب موقع ثقافة أونلاين :
هذا السؤال يعتمد على نوع شاشة التلفاز، فالشاشات القديمة مثلاً كانت تستخدم ما يعرف بأنبوب أشعة الكاثود ( cathode-ray tube)، التي تعتبر عن نظام متكون من عدة مراحل.

في المرحلة الأولى، يتم التقاط الشارة، ثم تمرر على دارة الكترونية تفصل الصوت عن الصورة، ثم تمر شارة الصورة على دارة جديدة اسمها "electron gun circuit" الذي يقوم بفصلها إلى حزم حسب اللون؛ أحمر وأخضر وأزرق.

تمر الحزم السابقة عبر حلقة من المغناطيسات الكهربائية، ثم يكون المرور من من خلال شبكة من الثقوب تسمى القناع، وهي المرحلة التي تنظم ظهور شارة الصورة كما هي، وبتوزيع صحيح للألوان، بعد هذه المرحلة يتم إخراج شارة الصوت أيضاً.

الصورة التالية توضح كيف عمل شاشة التلفاز القديم:


أما طريقة عمل شاشات التلفزيون الحديثة مثل LCD فهي مختلفة تماماً، فهي تتبع مبدأ العمل بالبيكسل (لو اقتربت من الشاشة ستلاحظ وجود الملايين من النقاط الصغيرة تشكل الصورة في هذه الشاشات)، التي يتم التحكم بها بطريقة مختلفة تماماً.

في شاشات البلازما على سبيل المثال، فإن كل بيكسل مثل مصباح فلورسنت صغير، يمكن إغلاقه وتشغيله الكترونياً، وكل بيكسل هنا يتكون من الحزم الثلاثة؛ الأحمر والأزرق والأخضر، على العكس من الشاشات القديمة، وهذا سبب وضوحها الأكبر.

أما في شاشات LCD ، فعملية التحكم بالبيكسل تقوم على طريقة الكترونية لكن باستخدام سائل كريستالي لإدارة السائل المستقطب.َّ

اشترك في آخر تحديثات المقالات عبر البريد الإلكتروني:

0 الرد على "كيف تعمل شاشة التلفاز "

إرسال تعليق

إعلان أسفل عنوان المشاركة

إعلان وسط المشاركات 1

إعلان وسط المشاركات اسفل قليلا 2

إعلان أسفل المشاركات