-->

الجنسية السويدية : شروطها...وكيفية الحصول عليها.

نقلا عن موقع اربيسك 24
الجنسية السويدية : شروطها...وكيفية الحصول عليها.
أرابيسك 24 - خاص : لغياب موضوع دقيق يستند على معلومات مؤكدة ورسمية من مصالح الهجرة السويدية بخصوص الجنسية السويدية، شروطها وطرق الحصول عليها تجمع لكم أرابيسك 24 كل المعلومات التي تخص ذلك من مصادرها الأصلية.

بداية ننوه أن الحصول على الجنسية السويدية للمهاجرين ممن يقيمون داخل السويد ولديهم إقامة رسمية يعتبر سهلا أو على الأصح أتوماتيكيا بشكل ما مع ضرورة تقديم الطلب للحصول عليها ،و نوعا ما بالمقارنة مع دول أوروبية أخرى ممن تستوجب اجتياز امتحانات في اللغة أو الإلمام بثقافة البلد المتقدم بطلب الحصول على جنسيته، حيث تظل شروطها بالسويد مرنة وسلسة بشكل معقول .
قطعا شرط اللغة حديثا أوكتابة لا يدخل بتاتا في الشروط المفروضة للحصول على الجنسية السويدية وإن كان الحديث يتجدد بين الفينة والأخرى في وسائل الإعلام السويدية بضرورة إدراج هذا الشرط الذي هو محض خلاف بين الأحزاب السويدية ونتوقع أن يستمر عليه الخلاف لأمد طويل ، أو بصيغة أخرى ليس هناك من مؤشرات لإدراج شرط إتقان اللغة السويدية ضمن شروط الحصول على الجنسية السويدية في الوقت الحالي.
بشكل عام تلخص شروط الحصول على الجنسية السويدية في بضعة نقاط يلزم توفرها في كل المتقدمين بالطلب ، باختلاف واحد حول المدة الزمنية المطلوبة للمقيم في السويد حتى يتسنى له تقديم الطلب بين نوعين من الفئات : النوع الأول الذي منح الإقامة في السويد بناء على الزواج من طرف سويدي والنوع الثاني ممن منح الإقامة كلاجئ في السويد بناء على حصة السويد من اللاجئين في أوروبا أو على حصوله على الحماية السويدية.
المدة الزمنية :
بالحديث عن المدة الزمنية الواجب توفرها للمتقدم بطلب الحصول على الجنسية فنوجزها باختصار في التالي:
-إذا لديك الإقامة في السويد بسبب زواجك من طرف سويدي أو معايشتك له يجب عليك الانتظار أٌقله لحين مرور ثلاثة سنوات من يوم إقامتك الأول ، وبعد سنة من حصولك على الإقامة الدائمة ، أي زائد السنتين التي منحت فيها إقامة مؤقتة.
-إذا قدمت للسويد كلاجئ في إطار حصة السويد من اللاجئين أو حصلت على الحماية السويدية يجب عليك الانتظار لمدة مابين 4 إلى 5 سنوات حتى تستطيع تقديم طلب الحصول على الجنسية السويدية.
- إذا قدمت للسويد بعقد عمل دائم وحصلت على الإقامة الدائمة في السويد عليك مراجعة مصالح الهجرة السويدية للحصول على أجوبة يقينية حيث تدرس مصلحة الهجرة طلبك بشكل مستقل.
أما بالنسبة للمدة الزمنية التي تلزم من وقت تقديمك الطلب لمصالح الهجرة السويدية لحين البث فيه فهي تختلف من محافظة لأخرى وإن كان أسرعها تقديم الطلب إلى مصلحة الهجرة السويدية مباشرة على موقعها الإلكتروني لربح الوقت الذي تستهلكه معاملتك بين المكاتب. حيث المدة الزمنية المعلنة الآن في مصلحة الهجرة السويدية هي 10 أشهر لكن هذه المدة تنقص بكثير أو تزيد حسب عدد الملفات المعروضة على مصلحة الهجرة السويدية لذا عليك متابعة أخبار موقع الهجرة السويدية للتعرف على أية تغييرات تطرأ بخصوص المدة الزمنية الواجبة لمعالجة طلبك.
الشروط العامة للحصول على الجنسية السويدية:
- سكن فعلي في السويد لمدة لا تقل عن 3 سنوات لمن قدموا بناء على الزواج أو معايشة طرف يحمل الجنسية السويدية.
- سكن فعلي في السويد لمدة لا تقل عن 4 إلى 5 سنوات لمن منحوا اللجوء أو الحماية في السويد.
- أن تكون لديك إقامة دائمة في السويد ، الإقامة المؤقتة لا تخول لك طلب الجنسية السويدية.
- لديك جواز سفر من بلدك ساري المفعول أو وثيقة يمكنك بها إثبات هويتك غير الوثائق السويدية كقيد النفوس السويدي أو الهوية البنكية.
- ليس عليك أحكام قانونية لاقتراف جريمة أو ديون غير مؤداة تتابعك فيها مصلحة تحصيل الديون السويدية.
هذه هي الشروط ويمكنك قبل تقديم الطلب بشكل رسمي تجربة وضعك بشكل شخصي على الرابط التالي في الإجابة عن مجموعة أسئلة من مصلحة الهجرة السويدية تبقى فيها هويتك مجهولة للمعرفة المبدئية اذا ماكنت تستوفي الشروط لتقديم الطلب أم لا؟
أنقر هنا لتجربة ماإذا كانت تتوفر فيك الشروط اللازمة لتقديم الطلب
ملاحظة : تجربة الإجابة على الأسئلة تتم بدون الحاجة الى كتابة اسمك او معلوماتك الشخصية وهي فقط مبدئية لتكون فكرة عن ماهو مطلوب.
- الرسوم المالية لطلب الجنسية السويدية :
1500 اكرونة سويدية للبالغين و 175 اكرونة لكل طفل ملحق مع طلبهم في حين يعفى ممن استوطن السويد كلاجئ وأولاده من دفعها ، لا يتم استرجاع المبلغ المدفوع إلا في حالة إذا رأت مصلحة الهجرة السويدية أنك معفى منه وقمت بدفعه عن طريق الخطأ ، ولا يتم إرجاع المبلغ إذا حصلت على رفض لطلبك.
- تقديم الطلب للحصول على الجنسية السويدية:
يمكنك ذلك بثلاتة طرق:
- الطريقة الأولى مراجعة أقرب مكتب لمصلحة الهجرة السويدية للحصول على الطلب وتعبئة وإرفاق بقية الوثائق معه مع دفع الرسوم في نفس المكتب علما أنه لا يقبل الدفع إلا بالبطاقة البنكية حيث لا تقبل مكاتب مصالح الهجرة السويدية الدفع نقدا. كما يمكنك طباعة الطلب من هنا وتعبئته وبعد ذلك تسليمه لمكتب مصلحة الهجرة ،أنقر هنا لتنزيل الطلب
- الطريقة الثانية وهي عن طريق التقديم في موقع مصلحة الهجرة السويدية وهي بشهادة العديدين ممن اختاروا هذا الطريق الأسرع في الحصول على رد حيث تقوم بتعبئة الطلب الكترونيا وطباعته إذا لديك طابعة ومن تم إرفاق بقية الوثائق والإرسال عبر البريد السويدي والدفع كذلك مباشرة من حسابك البنكي للرسوم الواجبة.وإذا لم تكن لديك طابعة أشر على مربع أنك تريد الحصول على الوثائق مطبوعة ومعبأة حيث تقوم مصلحة الهجرة بإرسال الأوراق اليك للتوقيع وإرفاق بقية الوثائق.
- الطريقة الثالثة إذا كنت تملك هوية الكترونية صادرة عن بنكك أو تيليا حيث الأسرع والأسهل وتعطيك إمكانية تغيير أية معلومات أو تصحيحها خلال 30 يوما أو حتى إلغاء الطلب نهائيا.عبر ملأ البيانات على موقع الهجرة السويدية والتوقيع إلكترونيا على طلبك، وبإمكانك الحصول بشكل فوري على هوية إلكترونية عبر الدخول الى حسابك البنكي على الانترنت وتنزيلها الى جهاز الكومبيوتر او الهاتف دون الحاجة لإنتظار.
بشكل عام هذه أبرز النقاط فيما يخص موضوع الجنسية السويدية وإن كانت تشوب معالجة الطلبات فروقات طفيفة لمبدأ مصلحة الهجرة الدائم في كونها تعالج كل طلب على حدة وبشكل مستقل ،وبناء على معلومات أكيدة سواء من مصلحة الهجرة أو ممن عاشوا تجربة تقديم الطلب وممن ترواح شرط المدة الزمنية بينهم في مابين 3 و5 سنوات .وطبعا الموضوع بشكل عام موجه للمهاجرين القادمين من بلدان غير الإتحاد الأوروبي أو اسكندنافيا حيث تتغير الشروط بشكل كلي اذا كانوا من داخل الإتحاد الاوروبي بشكل عام، أية استفسارات أخرى بخصوص هذا الموضوع يمكنكم مراسلتنا فيها.
- من هنا يمكنك طباعة طلب الحصول على الجنسية السويدية لك ولعائلتك إذا كنت مصحوبا بأطفال.
من هنا يمكنك متابعة طلبك الكترونيا عبر رقم الطلب لمعرفة اذا صدر جواب .

اشترك في آخر تحديثات المقالات عبر البريد الإلكتروني:

0 الرد على "الجنسية السويدية : شروطها...وكيفية الحصول عليها."

إرسال تعليق

إعلان أسفل عنوان المشاركة

إعلان وسط المشاركات 1

إعلان وسط المشاركات اسفل قليلا 2

إعلان أسفل المشاركات